رابطـــة أبناء جبال النوبــــة - بدولة قطــر
<!-- AddThis Button BEGIN -->
<div class="addthis_toolbox addthis_default_style ">
<a href="http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&pubid=ra-4d83513f291f883f" class="addthis_button_compact">Share</a>
<span class="addthis_separator">|</span>
<a class="addthis_button_preferred_1"></a>
<a class="addthis_button_preferred_2"></a>
<a class="addthis_button_preferred_3"></a>
<a class="addthis_button_preferred_4"></a>
</div>
<script type="text/javascript">var addthis_config = {"data_track_clickback":true};</script>
<script type="text/javascript" src="http://s7.addthis.com/js/250/addthis_widget.js#pubid=ra-4d83513f291f883f"></script>
<!-- AddThis Button END -->

نبذة عن جبال النوبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نبذة عن جبال النوبة

مُساهمة من طرف najla mhgoub في الثلاثاء أغسطس 03, 2010 8:56 am


الكاتب: محمود جودات علي-الرياضِ
التاريخ: 08-06-2004, 07:16 م


<BLOCKQUOTE style="BACKGROUND-COLOR: white; COLOR: black">

الموقع:
تقع منطقة جبال النوبة فى الجزء الاوسط من جنوب غرب السودان و ذلك فى خطى طول 29 و31 درجة شرقاً وخطى عرض 12 و 30 درجة شمالاً تبلغ مساحة المنطقة 30000 (ثلاثين الف ميل مربع) اى ما يعادل مساحة اسكتلندا.
وهى منطقة سافانة غنية تهطل عليها امطار صيفية غزيرة تروى الارض بالمياه العذبة التى تكفى لآستواء المحاصيل الزراعية خلال الموسم الزراعى في الخريف .
المزروعات هى , الذرة بانواعها والدخن والسمسم الفول السودانى والكركدي القطن وكذلك البقول والموالح بمختلف انواعها. والفواكه الطبيعية النبك والقنقليز من شجر التبلدي اللالوب الحميض بانواعه والقضيم المانجو والدليب والاخرى والخضروات البامية والملوخية والطماطم التى تنبت فى السهول والوديان طبيعياً دون ان يتم زراعتها من قبل الآهالى فهى تنبت بمجرد بدء فصل الخريف وهطول المطر ويعتمد سكان جبال النوبة اعتماد دائماً على مياه الامطار وما تختزنه الوديان والخيران من تلك المياه خلال فص الصيف حيث ليس لديهم اى مصدر اخر للمياه وبجانب ذلك توجد الكثير من الينابيع العذبة على سفوح الجبال والروابى يستفيد منها الناس فى الشرب فى موسم الصيف حيث تنقطع الامطار .
في منطقة جبال انوبة لا يكن الناس ولا يملوا من العمل لكل موسم أعمال يقوم بها الإنسان فردا وجماعة هناك موسم للصيد يذهب الناس في رحلات صيد جماعية وموسم للحصاد يتعاون الناس في جمع المزروعات وموسم للفرح وقيام المناسبات على سبيل المثال موسم الختان الجماعي يكون ذلك فرضا على عموم أبناء البلدة من الجنسين وفيه تقدم العروض الفنية والرقصات الشعبية فأن شعب النوبة يذخر بالفنون الشعبية ومنها رقصات مشهورة مثل الكرنق الكمبلا الجريري النقارة الكلبنق سركلا والمندلة كما توجد في لدي شعب النوبة رياضات أصيلة مثل المصارعة الرومانية والدواس واندرفي وهي رياضة تشبه تمام لعبة القولف وهناك العديد من العادات والتقاليد الطيبة و يعتبر موسم الخريف هو انشط الاوقات العملية فى حياة الانسان النوباوى في منطقة جبال النوبة فيه تنشط الزراعة والرعى في كامل ارجاء, المنطقة ويعد اقليم جبال النوبة من اغنى مناطق السودان فى الزراعة و الرعى كان شعب جبال النوبة قبل الحرب الأهلية يمتلك اعداد هائلة من قطيع الاغنام والابقار والدوجن بأنواعها وعندما بدأ الناس في الاستقرار مرة أخرى بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها كما كان في السابق وذلك شـىء طبيعى لآن المنطقة غـنية بالمراعى الخصـبة طول ايام السنة بجانب توفر المناخ والظروف البيئية الطيبة ويشارك شعب النوبة فى هذا المنحى قبائل البقارة الذين يمتلكون كمية كبيرة من الابقار ( المسيرية والحوازمة والرزيقات وغيرهم ) وهم مجتمعات يهتمون بالرعى فقط , يترحلون فى جمبع مناطق جبال النوبة بحرية تامة من أجل تسريح مواشهم في المراعي الخصبة في تلك المناطق وقليلآ ما يستقرون فى مكانً ما فى بعض مناطق الجبال .
تجسم فى منطقة جبال النوبة سـلـسلة شـاهـقــة من جبال القرنيت الصـلب يبلغ ارتفاع بعـض الجبال قرابة 5000 (خمس الف قدم ) فوق مستوى سطح البحر ومن الجبال العالية جبل تمدين الذى يقع شمال غرب منطقة رشاد حيث يبلغ ارتفاعـه 4789 قـدم وجبل داير حيث يبلغ إرتفاعه
4635 قـدم فوق مستوى سـطح البحر .
كل المساحة التى تغطى منطقة جبال النوبة ارض زراعية خصبة غنبة بالوديان الطينية و الرملية تكسوها النباتات و الحشائش الطيبة بشكل كثيف .
فى بعض مناطق جبال النوبة تنهمر المياه العذبة من العيون التى توجد فى كهوف الجبال والتى تسمى فى بعض المناطق سلو ( بلغة النوبة ) يلجاء إلى الناس عندما يتأخر هطول الامطار في موسم الخريف كما يوجد فى بطون الجداول الرملية مياه نقية عذبة يستقى منها الناس ويستفاد منها فى زراعـة بعض الخضر والتمباك
منطقة جبال النوبة دائمة الاخضرار والنضارة وتتجلى فى اروع صـور الجمال الخلاب.
التعداد: - يبلغ تعدات شـعب النوبة اكثر من 3500000 ثـلاثـة مليون ونصـف نسمة تقريبا سيتحدد الرقم الرقم الدقيق بعد أتمام عملية أحصاء دقيقة في المنطقة
يمتلك جميع شـعب النوبة مساحات شاسعة من الاراضى الزراعية. جميع شعب النوبة يعشون فى شكل جماعات مستقرة يقيمون فى بلدات كبيرة و صـغيرة فى شكل مجموعات قبلية و تتكون كل مجموعة قبلية من عـدة اٌســـر متجانسة .
المدن: توجد فى منطقة جبال النوبة مدن كثيرة واكبر هذه المدن هى الدلنج كادقلى هيبان الضباب رشاد سـلارا لقاوا كيلك ومناطق تجمع السكان عبارة عن مدن منتشرة على مساحة واسعة من المنطقة وهى ميرى برا مير جوا كرنقو قـلفان ( الأجنق ) انقولو تيرا اطورو تيمين ليما كانقا ماسنق كوفا دقليك الاخوال ماسنق شاد انقركو
كحليات كواليب الكدرو الداير تلشى المورو تيس تيسى مندل لقورى سبوري تلودى امبرام الحجرات تيما كمدا كاودا و هناك العديد من المناطق الآهلة بالسكان .
التعريف عن الانسان النوباوى .
يعرف الانسان النوباوى بحياته فى منطقة الجبال بالانسان الحجرى الذى يتصف بالقوة والنشاط وتحمل المشـاق والمثابرة فى إنجاز اعماله بالاعتماد على الذات بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى لتحقيق جميع اعماله والتى تتعلق بتوفير إحتباجاته الحياتية . كما يعرف عن الانسان النوباوى بانه يتمتع بالذكاء ورجاحة العقـل فى إدارة شــئون حياته , عرف عنه عبر
التاريخ انه انسان محارب جسور لا يهاب السلاح مقـدام ثابت فى ميادين القتال عند وقوعها وليس من طبـعه البدء بمـعـاداة الاخرين بل هو مسالم وطيب المعشر جواد وكريم , الدليل على وجود هذه الخصال الطيبة لدى شـعـب النوبة , ان القبائل و المجتمعات التى تعيش مع شعب
النوبة فى منطقة جبال النوبة تشـهـد بذلك تلك هى القبائل و المجتمعات التى وفدت الى منطقة جبال النوبة حيث وجدت فيها رغد العيش و الامن على ارواحهم و اموالهم , مقيمون فيها منذ زمن ولم يشعروا قط بأى
مضايقات او خطر يهدد حياتهم .
</BLOCKQUOTE>

najla mhgoub

عدد المساهمات : 10
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن جبال النوبة

مُساهمة من طرف موسى الفيل في الأحد أغسطس 15, 2010 7:15 am

جبال النوبة..هبة الله لأرض كردفان..جبال النوبة طبيعتها النادرة..ساحرة ..غامضة، تحتضن ذاكرتى روائع منها تعجز كلماتى عن وصفها. جبال النوبة ذلك المزيج الثقافى البديع..يتمازج سكانها من عرب ونوبة تمازج تكاد لاتستبين تفاصيله..و كما تحدثت عن القبائل ذات الأصول العربية فى كردفان، آن الحديث عن القبائل ذات الأصول النوبية فى كردفان:

تقطن قبائل النوبة فى كردفان فى منطقة جبال النوبة فى القطاع الجنوبى و الشرقى من ولاية كردفان الكبرى، حيث تغطى مساحة تقدر بحوالى 30,000 ميل مربع، و تقع بين خطى عرض 29-31 درجة غربا و خطى طول6-13 درجة شمالا، تحدها من الشمال ولاية شمال كردفان و من الشرق ولاية شمال اعالى النيل، و من جهة الجنوب الغربى ولاية الوحدة، و من الغرب ولاية غرب كردفان سابقاً، السكان يقدروا بحوالى2.5مليون نسمة.

احترف النوبة الزراعة منذ فجر التاريخ، اما الآن فقد إرتادوا شتى مجالات العمل، حيث هاجر ابناء المنطقة الى المدن الكبرى مثل الأبيض، الخرطوم و بورتسودان بحثا عن لقمة العيش، من العام 1980م – 1990م نجد ارتفاع ملحوظ فى هجرتهم من مناطقهم هروبا من أحداث العنف فى منطقتهم إبان تلك الفترة. عام 2002م شهدت المنطقة هدوء ملحوظا مهد طريق العودة الى الديار.

سوف احاول بقدر الإمكان إختصار تأريخ النوبة، و هو تأريخ كبير و عريق، متأصل فى كردفان، و لقد استقيته من مصادر مختلفة آملة أن أستطيع إعطاء نظرة شاملة تعريفية تفى بالغرض. حاول الكثيرون التشكيك فى انتماء نوبة كردفان الى النوبه فى الشمال، ذاهبين أحيانا الى إطلاق مسمى (نوبة) على هؤلاء و (نوبا) على اؤلئك، لكن كل الدلائل و القرائن تشير الى الأصل الواحد بين كثير من قبائل النوبة فى كردفان و قبائل النوبة فى الشمال و عموم السودانذهب المؤرِّخون في تعريف كلمة "نوبة" مذاهب شتى، فمنهم من قال إنَّ الكلمة مشتقة من لفظة "نوب" (Nub) التي تعني الذهب في اللُّغة الفرعونيَّة القديمة، وقد اشتهرت بلاد النُّوبة بالذهب إبان العصور الفرعونية، إذ كانت هذه المنطقة هي الوحيدة التي تُغذي مصر بتلك الكميات الهائلة من الذهب. فى مدينة الدلنج توجد اسرة تحمل الاسم "سرنوب" أي سوار الدهب كما عرَّبها النُّوبيون أهل الشمال. والبعض يرجح إن كلمة نوبة اشتقت من الكلمة القبطية (Anouba or Anobades) بمعنى يضفُر، وفي هذه الحالة يكون معنى (نوبة) ذو الشَّعر المضفَّر أو المجعد.(2) ويقول بروكوبيوس إنَّ الإمبراطور الروماني ديوكليشيان (في الفترة بين 284-305م) قد دعا "نوباتا" (Nobatae) من الصحاري الغربيَّة (الخارجة) وأسكنهم في وادي النيل، لكيما يوقفوا غارات البجة (Blemmyes) والنُّوبة على مصر العليا جنوب أسوان. غير أنَّ هنالك رأي يقول إنَّ كلمة "نوباتا" مشتقة من العاصمة نبتة (Napata).
يقطن النوبة فى تسعة و تسعين جبل. و النوبة لا يشتركون فى لغة واحدة لكن تجمعهم لغات و لهجات، و تنقسم لغات النُّوبة إلى مجموعتين: المجموعة الكردفانيَّة، التي هي فرع من النيجر-الكردفاني، حيث أنَّ الفرع الآخر هو النيجر-الكونغولي، والمجموعة الثانية هي شاري-النيل. ويقول علماء اللسانيات إنَّ لغات النُّوبة تنتمي إلى فصائل مختلفة. وعليه، يمكن تقسيم النُّوبة إلى عشر مجموعات لغويَّة:
مجموعة "الأجانق" التي تقطن المناطق الشماليَّة والغربيَّة من جبال النُّوبة، ولها ارتباط لغوي مع النُّوبيين في شمال السُّودان وجنوب مصر. تُعتبر هذه المجموعة من المجموعات العرقيَّة الكبيرة، وتضم قبائل: جبل الداير، كُدُر، كدرو، دلنج، غلفان، كاركو، أو ما يعرف بالجبال الستة؛ وكذلك والي، أبوجنوك، طبق، كاشا، وشيفر (شمال شرق الجبال)، فندا، وكجوريَّة. ويقول رواة التاريخ التقليديون إنَّ أهل طبق حضروا إلى هذه البقعة قادمين من جبل الأضية في شمال كردفان في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي هرباً من هجمات الفور وغارات الحمر.
مجموعة تقلي، وتشمل تقلي نفسها، رشاد، كيجاكجا، تقوي، توملي، موريب، وتورجوك. ومن اللُّغات المستخدمة في هذه المنطقة طقوقن وتيريفيت. ويعتبر بحث هير في لغة تمولي، التي يتحدَّث بها مواطني مجموعة تقلي-تقوي في جبال النُّوبة، الأساس في دراسة الخلفية التأريخيَّة للُّغات السُّودانيَّة، والطليعة في دراسة اللُّغات النيليَّة بواسطة أوسين هوكير.
مجموعة النيمانج، وتشمل قبيلة النيمانج، مندل، وأفيتي في الجانب الشرقي من جبل الدَّاير.فالنيمانج ينحدرون من منطقة كوجيا الواقعة غرب الأضية غرب كردفان (دارفور الحالية)، فالنيمانج هم النُّوبة الوحيدون الذين يتسمون بأسماء ترجع لمنطقة دارفور مثل الفاشر ودارفور.
وحدة كتلا التي تضم قبيلة كتلا، جُلُد، وتيما.
مجموعة تُلشي-كُرُنقو في المنطقة الجنوبيَّة من جبال النُّوبة، وتضم تُلشي، كيقا، ميري، كادقلي، كاتشا، كُرُنقو، وجزء من أبو سنون.
مجموعة تيمين، وتشمل قبيلة تيمين، كيقا جيرو، تيسي أم دنب، وجزء من والي. وتتفرع قبيلة والي نفسها إلى: والي بوباي، والي السُّوك، والي أم كُرم، والي كرندو (جوار كجوريَّة)، ووالي أبوسعيدة.
مجموعة كواليب-مورو، وتضم كواليب، هيبان، شواي، أطورو، تيرا (الأخضر، ماندي، ولُمون)، مورو، كما تشمل هذه المجموعة فنقور، كاو، نيارو، وورني في أقصى جنوب-شرق الجبال في المنطقة المتاخمة للنيل الأبيض.
مجموعة تلودي-مساكين، وتشمل تلودي، الليري، مساكين (طوال وقصار)، أشرون، تاكو، تورونا، وكوكو-لُمون.
مجموعة لافوفا، وتضم لافوفا نفسها وأميرة.
مجموعة داجو، وتضم داجو، لقوري، صبوري، تالو، وشات (الدمام، صفية، وتبلديَّة)، ومجموعات صغيرة في أبوهشيم وأبوسنون.

و منطقة جبال النوبة هى منطقة تنوع إثنى، حيث نجد أنه بالإضافة للنوبة توجد مجموعات عربية متمثلة فى المسيرية، اولاد حميد و الحوازمة، و كذلك توجد أقلية من الفلاته و يقطن منطقة ابيى دينكا نقوك.

موسى الفيل

عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 29
الموقع : yahoo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن جبال النوبة

مُساهمة من طرف موسى الفيل في الأحد أغسطس 15, 2010 7:21 am

<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

<TR>
<td colSpan=2>تنقسم قبائل جبال النوبة إلى مجموعات إثنية حسب اللغة على النحو الآتي: مجموعة الكواليب: وهي أكبر المجموعات وتضم الكواليب ومورو وهيبان واتورو وتيرا وليرا وام حيطان والهدرة وكاو ونارو وفنقر وشاويه.
مجموعة النمانيج: وتضم قبائلها القاطنة القرى التالية : النتل وتندرية وسلارا وكلارا وكرمتي(هل تعني تيمنا بارض الجدود كرمةفي الشمال) وحجر سلطان و والفوس وافتي التي تسكن شرق جبل الدائر.
مجموعة تلودي والمساكين وتضم قبائل تلودي والمساكين واجرون وكلولو وقبائل طجة وغيرها.
مجموعة لفوفا وتضم لفوفا واميرا وقبائل اخرى.
مجموعة تقلي وقبائلها: الرشاد وكجاكجة وتقوى وتملي وترجك وتكم ووتيشان واخرى.
مجموعة كادقلي: وتضم قبائل كادقلي كرنقو وميري وتلشي وكاتشا وكمدة واخرى .
مجموعة تيمن وتضم قبائل كيقا وجرو وتيمن وسرف الضي وتيسي واخرى.
مجموعة كتلا وقبائلها: جلد وتيما واخرى. مجموعة الاجانج: وتضم قبائل الجبال السته وهي ( كرورو وكدرو كافيرا وكلدجي ودباتنا ووكارتالا بالاضافة لقبائل كاركو وغلفان ووالي وفندا كاتشا وطبق وابو جنوك والدلنج والكدر والشفر وكجوريه وقبائل كاجا وكتول في شمال كردفان واخرى.
مجموعة الداجو: وتضم شات، لقوري، صبوري، تيمن، لقاوة وابو سنون وتلو واخرى .
مجموعة الدواليب فهم نوبة مختلطون مع العرب فقدوا جزء من تراثهم النوبي وهم يسكنون شمال كردفان والروايه تقول ان الدواليب جزء من الكواليب (نفس الاسم قرية في وادي حلفا)
المصادر: تاريخ قبائل جبال النوبة الأصليين. موسى محمد النور السودان الخرطوم.



</TD></TR></TABLE>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>

<TR>
<td vAlign=center>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] </TD></TR></TABLE>

موسى الفيل

عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 29
الموقع : yahoo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى